القائمة الرئيسية

الصفحات

صفات الموظف الناجح

الموظف الناجح يتسم ببعض الصفات التي لا يمكن التغاضي عنها مطلقًا، فهذه الصفات التي سوف نذكرها لاحقا في مقالنا هى  الفيصل الأساسي بين الموظفين في هيئة واحدة، سوف نتطرق إلى كيفية الوصول للنجاح في العمل مع  المحافظة عليه.
  
اهم صفات الموظف الناجح

  1. هناك أساسيات تجعلنا نفرق بين أداء كل موظف وموظف أخر، الكثير يعملون لكن القليل يتفوقون في مجال عملهم ويحرزون تقدما سواء لشخصهم أو لعملهم سنتطرق الآن للصفات الواجب توافرها في الموظف الناجح بالتفصيل:


·       حب العمل إذا كان الموظف يقدر عمله ويحبه فسوف يؤدي المهام المكلف بها بكل رضى وتفاني، ولا يشعر أن عمله روتين يومي لابد من تنفيذه دون أي أفكار أو ابتكارات جديدة.

·       الابتكار والإبداع يجب أن يمتلك الموظف قدرة على إيجاد حلول مبتكرة غير تقليدية للمشاكل والأزمات التي يمكن أن يواجهها أثناء  تأدية عمله.
·       الصدق صفة لابد أن يتحلى بها الموظف وهو يتعامل مع أقرانه في العمل وكذلك مع رؤسائه حتى يكتسب ثقتهم، فالصدق سيجنبه الكثير من الأمور فمثلا عند حدوث خطأ بالعمل يجب الاعتراف بالخطأ وعدم تحميله لأي شخص أخر بغرض الإفلات من العقاب.

·       تكثيف الدورات التدريبية عندما يريد شخص التفوق في مجال ما يسعى جاهدًا للحصول على المعرفة والأساليب المتطورة التي تساعده على التميز في عمله، إن التزام الموظف الناجح بالدورات التدريبية التابعة للهيئة التي يعمل بها  هى بداية الصعود على سلم النجاح والتفوق، فالعلم والتطور في كافة المجالات مستمر لذلك يجب اللحاق بركب التقدم لتتميز عن الآخرين. 

·       مهارة التواصل عندما يكون الموظف على تواصل واحترام مع كافة العاملين بالهيئة سينعكس ذلك على العمل فمثلا عند وجود مشكلة ما سيكون هناك اجتماعات لحل المشكلة، حسن اختيار الألفاظ ولغة الحوار هى ما يميز موظف عن أخر. 

·       الانصات الجيد لآراء الآخرين حيث لا مجال للأنانية والتشبث برأيك الخاص دون الاستماع لوجهات النظر الأخري والتحاور للوصول إلى الرأي الصائب، وحده فقط الموظف الناجح الذي يعطي الفرصة لزملائه للتعبير عن  أرائهم وإفساح المجال لإشراكهم في حل المشكلة.

·       تحمل المسؤولية خاصة إذا كان الموظف يشغل منصب حيويًا وهامًا لابد من بذل قصارى جهده في العمل، فلابد أن تعلم عزيزي الموظف أن هناك من يعتمد عليك للوصول إلى النجاح المنشود. 

·       الالتزام بمواعيد العمل يعرف الموظف المجتهد في عمله من ساعات حضوره وانصرافه، حيث يكون الموظف الناجح متواجد على مكتبه في مواعيد العمل المعلن عنها دون تأخير وكذلك لا تجده ينصرف من عمله أثناء الدوام الالتزام هو من أحد الصفات ألأساسيه لنجاح الموظف.

·       استغلال الوقت يجب أن يعي الموظف قيمة الوقت لديه فلا يضيعه للإفلات من أداء مهامه الوظيفية، فالموظف الناجح يعمل بشكل دؤوب لا يكل ولا يمل من عمله، أيضًا لا يعطل العمل لتكاسل منه.  


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات